منتدى احلى بنات
مرحبا بكى فى منتدى احلى بنات
نحن لانريدك ان تكونى زائرة بل نريدك ان تكونى عضوة مميزة فى منتدانا المتواضع ويمكنكى ان تكونى مشرفة او فقط بادرى بالتسجيل
اذا اردتى التسجيل فيمكنك التسجيل عبر الايقونة اعلى الصفحة
لا تنسى تفعيل اشتراكك من ايميلك بعد التسجيل

تاكدى من صحة ايميلك اثناء التسجيل لتتمكنى من تنشيط حسابك


منتدى احلى بنات


Got My Cursor @ 123Cursors.com

 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
اذا اردتى ان تكونى مشرفة فى المنتدى فبادرى بالتسجيل وارينا نشاطك
رغبة منا فى تطوير المنتدى انشانا قسم جديد لنستقبل فية اراء زوار المنتدى و اقتراحاتهم لنرضى الجميع لهذا لا تترددوا فى وضع اقتراحاتكم فى القسم وذلك لتطوير المنتدى و ارضائكم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
حكمة اليوم

شاطر | 
 

 غرائب بحر الرمال العظيم الموحود في مصر و ليبيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بره سامي
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد المساهمات : 1518
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 24/04/2010
العمر : 19
الموقع : abar33327@yahoo.com

مُساهمةموضوع: غرائب بحر الرمال العظيم الموحود في مصر و ليبيا   الثلاثاء مايو 04, 2010 5:51 am

الأسرار المذهلة للكثبان الرملية

أَفَلاَ يَنْظُرُونَ إلى اْلإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ*وَإلى الَسَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ* وَإلى اْلجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ* وَإلى اْلأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ* فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ الغاشية:1 7-21.

وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ الروم -22.

الكثبان الرملية أو الرمال المتحركة ظاهرة شائعة في الصحراء، وغموض تقبع في أعماقه أحد أهم أسرار الطبيعة التي أبدع البارئ في خلقها، وأودع فيها ما خَفي وما عُلم من جمال وأسرار ومخاطر، وباتت اليوم مارداً يحمل في زحفه خطراً بيئياً هو التصحر تعمل المجتمعات على درء أضراره البليغة التي تكلف العالم خسائر هائلة تقدر بـ42 مليار دولار سنوياً.

تقول الآية الكريمة: أفأمنتم أن يخسف بكم جانب البر أو يرسل عليكم حاصباً ثمّ لا تجدوا لكم وَكيلا* أم أمنتم أن يعيدكم فيه تارة أُخرى فيرسل عليكم قاصفاً مِن الريح فيغرقكم بما كفرتم ثمّ لا تجدوا لكم علينا بِهِ تبيعاً الإسراء 68-69،

حيث تغشيكم عاصفة محمّلة بالحصي والحجارة و تدفنكم تحتها ولا تجدون من ينقذكم منها وفي ذلك من العذاب ما هو أشدّ من الغرق في البحر.

إِنَّ مرتادي الصحاري يدركون أكثر مِن غيرهم رهبة هَذا التهديد الرّباني، إِذ يعرفون كيف تؤدي ثورة الكثبان الرملية في الصحراء إلى دَفع الرمال والأحجار إلى غير مواقعها لِتشكِّل تلالا تدفن في بطونها العابرين وقوافلهم.

تعريف الكثبان
تعرّف الكثبان الرملية بأنها: تراكمات من الرمال تكونت على امتداد العصور الجيولوجية نتيجة عوامل التعرية المختلفة خاصة تعرية التربة بالرياح.

- وتشغل هذه الرمال التي يطلق عليها اسم النفود و الدهناء في الربع الخالي نحو 640 ألف كيلو متر مربع من الصحراء في جنوب شبه الجزيرة العربية، و57 ألف في الجزء الشمالي منها، وفي شمال إفريقيا تبلغ أكبر مساحة تغطيها الرمال نحو 320 ألف كيلو متر مربع في منطقة الشيخ درار في موريتانيا، بينما بحر الرمال الأعظم في صحراء مصر الغربية يحتل نحو 150 ألف كيلو متر مربع و يطلق على الكثبان هناك اسم (بحار الرمال والغرود والسيوف).

وتتحرك الكثبان الرملية فوق الأراضي المنبسطة حين ينعدم وجود عوامل تثبيتها، وتصل حركتها في بعض المناطق إلى 60 متراً في السنة كما هو الحال في الكثبان الهلالية في الكويت، وفي المناطق المجاورة للكثبان الرملية تتعرض الأراضي الزراعية إلى زحف جزئي أو كلي للرمال عليها لذا يربط بعضهم بين زحف الكثبان الرملية و التصحر، ويعتبرونه حالة من التصحر.

كيفية درء خطرها
ولدرء خطر الكثبان الرملية يجب تثبيتها، وتثبيتها يتكون من مرحلتين رئيستين، الأولى: التثبيت الميكانيكي الذي يهدف لمنع وصول الرياح إلى حبيبات الرمل بما يهيئ استقرارها، ويتم ذلك من خلال إقامة حواجز أو مصدات للرياح، و المرحلة الثانية هي التثبيت البيولوجي و يهدف إلى استقرار وتثبيت الكثبان الرملية وتحويلها إلى منطقة منتجة ذات مردود بيئي و اقتصادي، ويتم من خلال إقامة غطاء نباتي شجري يتلاءم و بيئة الكثبان الرملية.

الكثبان الرملية تغني!!
و على الرغم من خطر الكثبان الرملية و علاقتها بالتصحر إلا أنه بعض العلماء أشاروا إلى أنها تصدر أصوات موسيقية أحياناً، و هذا ما يؤكده بعض ساكني الصحراء في ثلاثين موقعاً في العالم يعرف عن كثبانها الغناء، فبعض هذه الكثبان يزمجر، وبعضها يهدر، وبعضها الآخر يطلق صوتاً كالصرير، والقليل منها يبدو وكأنه يغني.

وكان عالم الفيزياء برونر أندريوتي من جامعة باريس قد عكف على دراسة الكثبان الرملية في الصحراء المغربية، حيث تصدر هناك حين انهيارها طنيناً يشبه طنين طائرة نفاثة، ويمكن سماعه من على بعد كيلومترات، ولم يكن أحد يعرف السبب الذي يجعل الرمل المنهار يصدر نغمة رنانة وليس فقط دمدمة فوضاوية، إلى أن قام أندريوتي بقياس الاهتزازات في قاع الكثبان وفي الهواء المحيط بالكثبان، واستخدم البيانات المسجلة في معرفة كيفية إنتاج الأصوات، وتوصل إلى أن الطبقة الهابطة من الرمل تتصرف مثل غشاء السماعة، بحيث تتحرك صعوداً ونزولاً بتردد يولد صوتاً مسموعاً. وتمتلئ بالمياه الجوفية.. وليست الموسيقا أهم أسرار الكثبان الرملية، بل ذهب عالم الجيولوجيا المصري فاروق الباز رئيس مركز الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن في الولايات المتحدة إلى أن هذه الكثبان في صحراء الربع الخالي تتربع على بحر هائل من الماء العذب، و أن دول المنطقة يمكن أن تلجأ مستقبلاً إلى استخراج هذه الثروة المائية الهائلة إذا اضطرت لذلك، والجدير بالذكر سعي ليبيا للاستفادة من المياه القابعة أسفل الرمال ببناء قناة طولها يزيد على ألفي كيلومتر تسحب المياه العذبة من وسط الصحراء إلى مناطق أخرى في البلاد بكلفة بلغت مليارات الدولارات.

أسرار مدفونة في عمق الصحراء
ما زالت رمال الصحراء تدفن إجابات لأسئلة كثيرة تتعلق بعصور تمتد لأكثر من مليون سنة بالقرب من الواحات البحرية في مصر حيث عثر على مجموعة من الديناصورات في العشرينات من القرن الماضي. وعثر في بداية القرن الحالي على ثاني أكبر ديناصور نباتي في العالم أطلق عليه اسم ايجبتو صورص ويأتي من حيث الحجم بعد ارجنتينو صورص.

وما زالت نفس الرمال تنتظر فك لغز وسر اختفاء جيش قمبيز الفارسي الذي دخل بحر الرمال العظيم في عام 525 قبل الميلاد ولم يعثر له على أثر حتى بعد أن خلف وراءه آثار المعبد الفارسي الوحيد في الواحات الخارجة معبد هيبس.

هذا إلى جانب الواحات المندثرة الخالية من السكان وتقع على بعد 200 كيلومتراً من واحة سيوه المصرية وهي تحتوي على بحيرات من المياه العذبة والمالحة وآثار لا تقدر بثمن، كما يؤكد علماء الآثار.

حقل للنيازك
كما اكشف فريق مصري فرنسي النقاب مكلف بالبحث عن منطقة سقوط النيازك في الصحراء الغربية المصرية أنه قد يكون اكتشف في الجنوب الغربي لتلك الصحراء أكبر حقل لسقوط النيازك في العالم على مساحة تصل إلى ثلاثة آلاف كيلومتر مربعة، هذا ويق ع الحقل إلى جنوب غرب الواحات الداخلة. ويؤكد فريق البحث أن الفوهات التي تظهر في الصور الملتقطة بواسطة الأقمار الصناعية ناتجة عن تساقط النيازك وليست فوهات بركانية.

هذا ويشير الباحثون إلى أن الحقل الواقع في الصحراء الغربية يتضمن واحدةً من أكبر مجموعات النيازك على صعيد الأرض فضلاً عن اكتشاف بضعة نيازك عثر عليها في ليبيا واثنان في تشاد إضافة إلى واحد أو اثنين في المغرب.

*هذه المشاركة الرائعة من سعيد الحساني من ورش عمل (أحمد أشرف عبد الرؤوف)

جزاكم الله الجنة
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ahla banat2. banouta.com
احلى بنوته
المديرة
المديرة
avatar

عدد المساهمات : 793
نقاط : 901
تاريخ التسجيل : 19/10/2008
الموقع : ahlabanat2.banouta.net

مُساهمةموضوع: رد: غرائب بحر الرمال العظيم الموحود في مصر و ليبيا   الثلاثاء مايو 04, 2010 7:11 am

شكرا ليكى على موضوعك و





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlabanat2.banouta.net
بنوته كول وعلى طول
ادارية سابقة
ادارية سابقة
avatar

عدد المساهمات : 246
نقاط : 268
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: غرائب بحر الرمال العظيم الموحود في مصر و ليبيا   الإثنين مايو 31, 2010 1:18 pm

شكرا ليكى على موضوعك و
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بره سامي
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد المساهمات : 1518
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 24/04/2010
العمر : 19
الموقع : abar33327@yahoo.com

مُساهمةموضوع: رد: غرائب بحر الرمال العظيم الموحود في مصر و ليبيا   الثلاثاء يونيو 29, 2010 12:36 am

الم يعجب احد موضو عي غير احلي بنوته و بنوته كول
انا زعلانه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ahla banat2. banouta.com
احلى بنوته
المديرة
المديرة
avatar

عدد المساهمات : 793
نقاط : 901
تاريخ التسجيل : 19/10/2008
الموقع : ahlabanat2.banouta.net

مُساهمةموضوع: رد: غرائب بحر الرمال العظيم الموحود في مصر و ليبيا   الثلاثاء يونيو 29, 2010 4:02 am

لا ما تزعليش اكيد عجب كل البنات





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlabanat2.banouta.net
rooro
بنوتة جديدة
بنوتة جديدة
avatar

عدد المساهمات : 13
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: غرائب بحر الرمال العظيم الموحود في مصر و ليبيا   الخميس نوفمبر 04, 2010 10:35 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غرائب بحر الرمال العظيم الموحود في مصر و ليبيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى احلى بنات :: الصور :: عجائب و غرائب-
انتقل الى: